في اليوم العالمي للمرأة جنيف : ناشطون وأكاديميون يكشفون جرائم الحوثي بحق نساء اليمن

أكد ناشطون وأكاديميون عن تسبب الحوثي  في تشريد الالاف من النساء وتهجيرهن بالإضافة إلى ترك مئات الالاف من النساء منازلهن هربا من بطش ميليشيا الحوثي، الأمر الذي أدى إلى  تسرب عشرات آلاف من الطالبات من التعليم .

وقال امين عام التكتل الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات مجدي الأكوع في الندوة التي نظمها الائتلاف اليمني للنساء المستقلات وتكتل 8 مارس للنساء  يوم أمس الثلاثاء في العاصمة السويسرية جنيف بعنوان " انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة إن  ملف النساء السجينات القابعات في سجون الحوثي، يحوي جرائم يندى لها جبين الانسانية، وحقائق صادمة ومؤلمة لما عانته ولاتزال تعانيه النساء في تلك المعتقلات، الأمر الذي جعل عدد من المنظمات تشعر بمسؤولية وضرورة التصدي للانتهاكات المتعلقة بحقوق  النساء في اليمن".

فيما  أكدت الخبيرة دولية ودكتورة في كلية الطب بجامعة جنيف الدكتورة أستريد ستوكيلبيرغر أن مليشيات الحوثي قامت بقتل العديد من النساء في اليمن منذ انقلابه معربة عن اسفها من الموقف السلبي للأمم المتحدة الذي تجاهل معناة المرأة اليمنية حتى من التقارير التي توثق هذه الجرائم وتدين مرتكبيها .

من جهتها كشفت رئيس الائتلاف اليمني للنساء المستقلات  الدكتورة وسام باسندوة عن إحصائية بعدد المختطفات في سجون مليشيات الحوثي حيث بلغ عدد المعتقلات اكثر من 1181 معتقلة  وتفاوتت الانتهاكات بين القتل، والتشويه، والاحتجاز، والاعتقال والاختطاف والتعذيب، والعنف الجنسي، إذ تعرضت النساء المعتقلات للاغتصاب من قبل المشرفين في سجون المليشيات.

وشددت الدكتورة وسام باسندوة على ضرورة الضغط على مليشيا الحوثي الارهابية قبل البدء بأي محادثات سلام بغرض الافراج الفوري عن جميع المعتقلات في السجون الحوثية، والكشف عن مصير المخفيات قسرا، والافصاح عن اماكنهن، والكف عن تهديد الناشطات، والنساء المدافعات عن حقوق الانسان في اليمن.

إلى ذلك أكدت رئيس منظمة بروكن تشير الدكتورة اروى الخطابي،  أن اول هدف للحوثي بعد الانقلاب هو تدمير المرأة اليمنية، وتدمير إنجازاتها حيث اعتقلت مليشيات الكثير من النساء، وحرمانهن من الوظائف، والكثير من النساء محرومات من المرتبات.

ونقلت الخطابي معاناة المختطفة في سجون مليشيات الحوثي إنتصار الحمادي  البالغة من العمر 19 عاماً، والتي عملت في مجال عروض الأزياء وقدمت أشكالاً وألواناً متنوعة من الأزياء التي تثير الدهشة وتواكب الموضة .

وكانت مليشيات الحوثي قد اعتقلت الفنانة اليمنية انتصار الحمادي بتاريخ 20 فبراير 2021 في نقطة امنية مستحدثة، من قبل مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من ايران  في صنعاء بظروف تعسفية وعلى اثر الاعتقال هددت مليشيا الحوثي والدتها وطالبتها بعدم الاعلان عن هذه الجريمة ومنعتها من التحدث الى وسائل الاعلام.

Error: RSS file not found...