فريق بحثي من كلية العلوم الطبية بجامعة الجند ينشر بحثاً علمياً في مجلة أمريكية عالمية

تمكن فريق بحثي في كلية العلوم الطبية بجامعة الجند للعلوم والتكنولوجيا، تعز، من نشر بحث علمي في مجلة أمريكية عالمية، وهي مجلة  (INQUIRY: The Journal of Health Care)، التي تقع ضمن التصنيف العالمي (Q2)، ضمن الناشر الأمريكي الشهير "سيج" .

ويحمل البحث عنوان (مدى وعي المرتبطون "خاطب أو عاقد" والمتزوجون حديثاً بفحوصات ما قبل الزواج: دراسة مقطعية)، وقد أجريت الدراسة البحثية خلال ٢٠٢١، وقام بها طلبة المختبرات الطبية ضمن أبحاث مقررات طرق البحث والتي أشرف على تدريسها الدكتور مجيب الحسامي، رئيس قسم الصيدلة، والدكتور مختار المليكي، رئيس قسم التمريض السابق بالجامعة.

ويشير البحث إلى اهتمام الجامعة ودعمها للبحث العلمي على المستويين الأكاديمي والطلابي، كما تهدف إلى إكساب الطلبة ميزة تنافسية في سوق العمل تتمثل في تنمية المعارف والمهارات البحثية لديهم، وتأهيلهم لمواصلة الدراسات العليا، والتطرق إلى مواضيع مجتمعية، من شأنها خدمة المجتمع.

وقد أوضح الدكتور مجيب الحسامي، رئيس الفريق البحثي، أن البحث شمل دراسة 189 عينة من مجتمع العينة المشمول بالبحث ضمن الإطار الجغرافي لمدينة تعز من حديثي الزواج من الذكور والإناث لقياس مدى التزام حديثي الزواج بعمل الفحوصات الوراثية والمعدية اللازمة للزواج ووعيهم بذلك.

وقد خلصت الدراسة إلى أن معظم المستهدفين يدركون أهمية القيام بالفحص الوراثي ولكنهم لايقومون بالفحص، إذ أثبتت الدراسة أن 17% فقط من الذكور و 27% من الإناث هم من قاموا بالفحوصات الوراثية قبل الزواج، وأن الفحوصات للأمراض المعدية قام بها 23% من الذكور و 36%  من الإناث. مبدين استعدادهم للقيام بهذه الفحوصات ماعدا  فحوصات الإيدز. 

وثمن الدكتور منصور الخليدي، عميد كلية العلوم الطبية، الجهود المبذولة من قبل الفريق البحثي الطلابي، ومشرفهم الدكتور الحسامي، مؤكدا أن الجامعة تولي البحث العلمي أهمية كبيرة، وتطمح إلى تحقيق الكثير في هذا الجانب.

وأشار الحسامي إلى أهمية الفحوصات الاستباقية في تقليل احتمالات حدوث مشاكل وراثية واجتماعية في المستقبل وتحد من انتشار الأمراض الوراثية والمعدية على المستويين المتوسط والبعيد.

الجدير بالذكر أن البحث هو الثاني الذي ينشر في مجلات علمية محكمة بناء على فرق بحثية ضمن مجموعات طلابية لطلبة كلية العلوم الطبية، ويتم العمل على أبحاث أخرى، ستجد طريقها للنشر في المستقبل القريب.

تكرماً، يمكنكم الاطلاع على البحث في المجلة من خلال الضغط على الرابط التالي:

https://journals.sagepub.com/doi/full/10.1177/00469580221097424

إقرأ أيضاً